اختبارات: إدارة الأعمال والتطوير

img
img
img
img
shape
shape

عدد الاختبارات الكلي: 10

التميز التنظيمي

التميز التنظيمي هو سعي المنظمات نحو استغلال الفرص المناسبة من خلال التخطيط الاستراتيجي الفعال والرؤية المشتركة التي تقوم على وضوح الهدف وكفاية الموارد وتحقيق معدلات عالية للأداء. ويركز التميز التنظيمي على كافة الأطراف وأصحاب العلاقة بالمنظمة. بينما يقسم البعض التميز التنظيمي إلى تميز إداري وتميز وظيفي. والتميز التنظيمي في الواقع يعكس مدى قدرة المنظمة على تقديم منتجات وخدمات جديدة بجودة عالية وبمعدلات إنتاجية عالية. هذا الاقتباس في مجموعة من الأسئلة المقتبسة من عدة دراسات لقساس التميز التنظيمي في المنظمة. هذا الاختبار مقتبس من دراسة على قطاع الاتصالات في مصر للدكتور طارق رضوان ودراسة أخرى في فلسطين للباحثة هبة عمرو ومجموعة من المراجع والدراسات العالمية الأخرى. 

مجاني

اختبار إدارة المخاطر

يقيس هذا الاختبار مقدرتك على إدارة المخاطر التي تواجهك في حياتك خلال مسيرتك لتحقيق أهدافك في شتى المجالات.

مجاني

أثر محددات الرشاقة الإستراتيجية على التميز التنظيمي

تعرف الرشاقة الإستراتيجية Strategic Agility بأنها عملية تكييف التوجه الإستراتيجي للمنظمة استجابة للظروف البيئية المتغيرة، بهدف الحفاظ على القدرة التنافسية، وزيادة الحصة السوقية وتلبية حاجات العملاء ومتطلباتهم. والمنظمة الرشيقة Agile Organization هي التي تتمكن من تعظيم نقاط قوتها بشكل مستمر، وتُوَسّع من خياراتها لتقديم الخدمة الملائمة في الوقت المناسب، بما يلبي احتياجات الزبائن.

هذا الاختبار مقتبس من دراسة على قطاع الاتصالات في مصر للدكتور طارق رضوان وفي فلسطين للباحثة هبة عمرو، وفيه عدة محاور هي وضوح الرؤية، واختيار الأهداف الاستراتيجية، وفهم القدرات الأساسية، والشراكة في المسؤولية، والتكنولوجيا وتنفيذ الاعمال والأنشطة وعلاقتها جميعا على التميز التنظيمي. 

مجاني

اختبار ادارة الوقت

إدارة الوقت Time Management هي عملية التخطيط وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي يقضيه في أنشطة محددة ، خاصة لزيادة الفعالية والكفاءة أو الإنتاجية
مجاني

تقييم أداء فريق العمل

يعتبر فريق العمل أحد أهم أساليب العمل الحديثة داخل المؤسسات ويتم تقييم أداء فريق العمل  للحصول على أفضل النتائج وإنجاز العمل بالشكل المطلوب من خلال تحسين الأداء 
مجاني

معايير التقييم

تشمل معايير التقييم وفقا لمناهج وسياسات التقييم وفقا لـمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية  OECD/DAC ستة معايير وهي الملاءمة، الترابط/ الاتساق، الفعالية، الكفاءة، الاستدامة، والأثر. حيث أن الملاءمة تركز على توافق أهداف المشروع وتصميمه مع احتياجات ومتطلبات المستفيدين والدولة والمؤسسة، في حين أن معيار الترابط والاتساق يقيس مدى توافق/تكامل التدخل مع التدخلات المنفذة في نفس القطاع على مستوى المؤسسة والدولة. وبالنسبة لمعياري الكفاءة والفعالية فإن الفعالية تقيس مدى تحقيق الأهداف المخطط لها بينما الكفاءة تقيس لأي درجة تم استخدام الموارد بشكل أمثل. بينما معيار الأثر يفحص أثر المشروع خاصة على المدى البعيد على مختلف أصحاب العلاقة، والاستدامة تبحث إمكانية استمرار نتائج المشروع بعد انتهاء المشروع وتوقف الموارد.

مجاني
5.0
Top