منهجية SOARA لمقابلات العمل

img
img
img
img
shape
shape
منهجية SOARA لمقابلات العمل
  • admin
  • 2021-02-16

منهجية SOARA لمقابلات العمل

هل لديك مقابلة عمل؟ تعلم فنون المقابلة بمنهجية SOARA ومنهجية STAR

توجه عادة للمتقدمين للوظائف أسئلة سلوكية تتعلق بتصرفاتهم حيال بعض المواقف، أو مهارات التعامل لديهم مع الموقف المختلفة. هذه المنهجيات تسمح للمتقدم للوظيفة بسرد قصة تبدأ بالموقف، وتنتقل إلى المهمة الموكلة إليه، ثم إلى الإجراء الذي اتخذه، وتنتهي بالنتيجة التي تحققت في هذا الموضوع وكيف استفاد منها في عمله. هذه القصص تعطي انطباعاً واضحاً لدى مدراء التوظيف حول مدى استعداد المتقدم للوظيفة من خلال لباقته وسرعة حديثه وكيفية تصرفه، وكثيراً ما يقررون النتائج بناء عليها. البعض يطرق على هذه المنهجيات "مقابلة النجوم".

SOARA هو مصطلح مشتق من الأحرف الأولى من الكلمات الإنجليزية (Situation, Objective, Action, Results, Aftermath)، وهي تقنية طورها "هاجيماس لازلو" أستاذ اللغة في جامعة ميونخ، والدكتور "ألكسندر بوتوس" كبير أمناء المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، حيث تستخدم هذه التقنية في مقابلات العمل حتى يستطيع "المحاور/ القائم بإجراء المقابلة" جمع كل المعلومات ذات الصلة حول قدرة معينة تتطلبها الوظيفة.

وتعني هذه المفردات التي تشكل كلمةSOARA  ما يلي:

  • الموقف (Situation): قدم تحدياً حديثاً وموقفاً حصل لك وعندها اكتشفت شيئاً مميزاً فيك.
  • الهدف (Objective): ما الذي كان عليك تحقيقه من ذلك الموقف؟
  • الحدث (Action): ماذا فعلت؟ أي قدم بعض المعلومات حول ما قمت به، ولماذا قمت به، وما هي البدائل.
  • النتائج (Results): ماذا كانت نتيجة أفعالك؟ ما الذي حققته من خلال أفعالك، وهل وصلت إلى أهدافك.
  • الآثار (Aftermath): ماذا تعلمت من هذه التجربة وهل استخدمت ما تعلمته منذ ذلك الحين؟

وتقنية SOARA  مشابهة لتقنية STAR في موضوع مقابلات الوظائف، وSTAR  مشتقة من الأحرف الأولى من الكلمات Situation, Task, Action, Result  وهي تعني التالي:

  • الموقف (Situation) تصف الموقف أو الوضع العام والمعطيات التي يُنطَلق منها.
  • المهمة (Task) تصف الوظيفة التي ينبغي عملها من أجل معالجة الموقف.
  • الإجراء (Action) وتصف الخطوات والوسائل المتبعة لتحقيق الهدف.
  • النتائج (Results) وتعطي النتائج النهائية.

ويضاف أحياناً على كلمة STAR حرف R في آخر الكلمة لتصبح STARR حيث يعبر الحرف الإضافي عن كلمة Reflection وهو لقياس مدى نفاذ بصيرة المتقدم للوظيفة وقدرته على التعلم من الأحداث والمواقف التي يتعرض لها في عمله.

 

يسأل مستشار الشركة أو المسؤول عن التوظيف المتقدمين لوظيفة ما عن مسألة عملية قد تواجههم أو واجهتهم خلال عملهم ويأخذ منهم تفاصيل تصرفهم حيال هذا الموقف، ومنهم يستنبط معالم شخصية المتقدمين للوظائف، سواء من خلال تقنية SOARA  أو تقنية STAR. ولذلك ينصح المتقدمين للوظائف بالتمرس على إجابة الأسئلة التقنية المتخصصة بمجال العمل وأيضاً على الإجابة على هذه الأسئلة العامة التي تتعلق بمهارات الشخصية خاصة في الوظائف الإشرافية والوظائف التي تتعلق بالتعامل مع الجمهور.

سورا  SOARA  STAR  STARR  منهجية SOARA لمقابلات العمل  معنى SOARA  مفهوم STAR  ألكسندر بوتوس  هاجيماس لازلو  تقنيات مقابلات العمل 
Top