التفكير التكاملي Integrative Thinking

img
img
img
img
shape
shape
التفكير التكاملي    Integrative Thinking
  • admin
  • 2021-02-09

التفكير التكاملي Integrative Thinking

التفكير التكاملي    Integrative Thinkingهو مصطلح ابتكره المفكر "غراهام دوغلاس" في عام 1986، وساعد في تطوير نظرياته روجر مارتن، وهو نمط من أنماط التفكير الإنساني المثالي، الذي يقوم على إعمال الحدس والتفكير والخيال. يهدف "التفكير التكاملي" لتطوير استراتيجيات وتكتيكات لبناء القدرة على مواجهة التوتر الناتج عن الأفكار المتعارضة بشكل بنّاء، وتوليد الحلول الإبداعية التي تحتوي على عناصر من الأفكار المتعارضة وتتفوق على كل منها.

ويتضمن هذا الأسلوب أربعة خطوات وهي: 

  • تحديد الأهمية أو الإظهار (Salience) تحديد المعلومات والمتغيرات ذات الصلة بالمشكلة. 
  • تحديد العلاقة السببية(Causality)  وذلك من خلال إيجاد العلاقات متعددة الاتجاهات بين المتغيرات. 
  • البناء (Architecture) تحديد العناصر التي سيتم ابقاؤها والعناصر التي سيتم استبعادها عند اتخاذ القرار وإنشاء النموذج الذي يحدد شكل العلاقة.
  • القرار (Resolution) اتخاذ القرار أو إيجاد الحل.

 

يبني المفكرون التكامليون النماذج بدلاً من الارتباط فقط بالنماذج الموجودة والاختيار بينها، وهنا يأتي سر التميز والابتكار لدى أشهر المبتكرين في العالم والذين ساهموا في نشوء الطفرات المميزة في العلوم والتكنولوجيا ومختلف الأدوات والمنهجيات.  

 

إنها متعة جمع الأفكار المتعارضة، التي لا تنسجم مع بعضها ولا تتوافق، ثم الخروج بتوليفة جديدة تطغى على هذه التناقضات وتفرز نموذجا مبتكرا.

 

يمكن تعلم التفكير التكاملي من خلال تطبيق منهجية SOARA (نتائج مرضية ومثالية وقابلة للتحقيق في المستقبل) (Satisfying, Optimum, Achievable Results Ahead) لأي مشكلة يتعامل معها المتعلم. توظف منهجية SOARA للتفكير التكاملي مجموعة شاملة ويسهل تذكرها من محفزات المعرفة الداخلية والخارجية. وهذا يسهل إجراء الروابط بين ما يمكن اعتباره أجزاء غير مرتبطة بالمشكلة.

 

يختلف المفكرون التكامليون عن المفكرين التقليديين في عدد من الأبعاد.

  • يميلون إلى البحث عن وجهات نظر بديلة وبيانات متناقضة بدلا من تبسيط المشكلة.
  • يتعاملون مع السببية والعلاقات بين أطراف المشكلة على أنها متعددة الاتجاهات (دائرية ومعقدة) وليس مجرد علاقة خطية بسيطة.
  • يتعامل المفكرون التكامليون مع بنية المشكلة بصورة شمولية بدلا من التعامل مع عناصرها بالتتابع.  بدلاً من محاولة التعامل مع العناصر في أجزاء قطعة أو بالتتابع، فإنهم يسعون في جميع الأوقات لوضع المشكلة برمتها في الاعتبار أثناء العمل على الأجزاء الفردية.
  • لا يميلون لقبول الحلول المطروحة، بل يسعون دائما لتطوير وابتكار خل ابداعي جديد.

 

يمكن فهم هذا النمط المميز من التفكير من خلال كتابThe Opposable Mind  لجورج مارتن، الذي يوضح كيف يتألق القادة الناجحون من خلال التفكير التكاملي. ويدرس التفكير التكاملي في برامج ماجستير إدارة الأعمال في العديد من كليات إدارة الأعمال في العالم.

 

التفكير التكاملي  التفكير  Integrative Thinking  Thinking  SOARA  Integrative  غراهام دوغلاس  Graham Douglas  التفكير المثالي 
Top